الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

يافع التاريخ والشموخ

افخر بأني من بلد ذكره يثير الاهتمام
يافع وما أدراك ما يافع وطن ما أعظمه

فيه المعزّة والرجولة والرجاجيل الكرام
وآهل المواقف والمبادئ والقيم والأنظمة

من مجد يافع علق التاريخ في صدره وسام
واليافعي أول من أتقلّد نياشن وأوسمة

تاريخنا كالشمس ناصع معتلي فوق الغمام
وأمجادنا في ذكرها تفخر سطور الملحمة

نحن السيوف القاطعة وقت التلاحم والصدام
وإحنا العسل والسمن للزائر وللي نعزمه

نأتي بلمح البرق بأوقات النوائب والمهام
نوصل إلى عنق العدو قبل إن تصلنا أسهمه

من صد وتكبر علينا با يوطيه الحسام
واللي هزم كل الكواسر نحن ذي با نهزمه

في عزمنا تصغر وتنصاع الصعيبات الجسام
وإحنا الذي نقدر نلم الشمل ولاّ نقسمه

إن كانت الدنيا جمل فاليافعي فيها سنام
والجود لو أصبح ذهب بالفعل يافع منجمه

الديوله والجود والنخوة لنا والاحترام
ما نحتكم للباطلي إن ما قدرنا نحكمه

والقبيلة لو تقتسم بين القبائل بالجرام
كفه لنا والثانية بين الملا متقسمة

نحنا دروع القبيلة وإحنا سلبها والحزام
وإحنا السلاح اللي لها وقت الحنب تستخدمه

ما حد فرض نفسه علينا بالعواجه والخصام
كلا وحاشا نحتكم بالعنف أو بالهنجمة

الجن جملة والعفر لليافعي تضرب سلام
ولو عصانا إبليس والشيطان حتماً نرغمه

لو تزرع الدنيا خناجر والسماء تمطر سهام
ما حقق الحالم بنكستنا ربع ما يحلمه

نضحك بوجه الموت في وقت اللقاء والالتحام
الناس تبكي في المحن وأوجاهنا متبسّمة

الموت من اجل الكرامة شيمة الناس العظام
لأجل المعزّة ما يهاب الجيد كسر الجمجمة

هذا شعار اليافعي بالحرب وإلا بالسلام
بالذل ما يطول عُمر ولا الشجاعة تخصمه

نصفح ونعفي من غلط ساهي وحب الاحتكام
فالعفو عند المقدرة درساً لذي با يفهمه

ما كان يافع يوم عرضه للعيابة والملام
ولا خلق من قال يافع بالملام أتلومه

يافع بني قاصد ومالك في توحد وانضمام
عينان في الوجه الذي ما حد تجرأ يلطمه

يشهد لنا شمر يهرعش والملك تُـبّع وسام
بلقيس قاصد حبها وأروى بمالك مغرمه

الحكم والحكمة لنا والقدوة إحنا والإمام
منذ القدم وأقدامنا قبل الملا متقدّمة

من طيبنا ينفح عبير الورد وأزهار الخُزام
وعن كرمنا أسألوا (حاتم ) من اللي علّمه

وتخبروا طرفه والأخطل والفرزدق والقُدام
الشعر من أسس موازينه ومن ذي صمّمه

والشافعية نحن مذهبها من أول للختام
حتى الإمام الشافعي عارف من اللي أممّه

وفي تراث الفن والمعمار سابقنا شِبام
والنقش بالأحجار أول من عرفنا نرسمه

والبُن بنّي ذي على رأس الشوامخ واللّكام
ما حد على أرض اليمن للضيف قبلي قدّمه

لحقاف تشهد من تولى عرشها واصدر نظام
وانشأ بها قانون في كل الأماكن عممه

والسبعة أهل الكهف في يافع لهم كان المقام
وكهفهم في المصنعه مازال باقي معلمه

وانأ اعتقد إن جدّنا هو من أتاهم بالطعام
وحين لم تقبل دراهمهم عطاهم درهمه

هذه حقيقة عمرها في الدهر خمسه ألف عام
قد قصّها الرحمن وانزلها بسوره محكمه

هذه دلائل إننا أقدم قديمين القِدام
وأعدادنا ما تحتصي من قال نحنا شرذمه

في كل موطن اسمنا يذكر وشهرتنا تقام
تشهد لنا أغلب قواميس اللغة والترجمة

في الهند واسطنبول والجيزة وفي برمنجهام
ومصر لولانا لكانت سلّمت واستسلمة

والمرجع الإكليل بأوراقه لنا تفصيل تام

والعاص لما حرّر (الفسطّاط) من ذي ساهمه

هذه حقائق قلتها بالفعل ما هو شي كلام
ما هو مجرد شعر بوراقي أخطه وانظمه


امين الكلدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق